Subscribe Twitter

الخميس، 28 أكتوبر، 2010

لماذا ينصح دائما بتأريض خطوط الضغط العالي عند العمل فيها ؟

حتى يتم تفريغ التيارات السعوية الموجودة في مللفات محولات التوزيع وخطوط النقل والتي تتحول الى لمكثفات سعوية تفرغ شحنتها في الشخص الملامس لها وقد تصيبه بصاعقة كهربائية اذا لم تؤرض الخطوط اويتم عمل شرت (جمبر )بين الخطوط
* وحتى اذا ماقام احد العاملين باعادة الخط اثناء العمل بطريقة الخطأ فأذاكان الخط مؤرض فأنه لايقبل الاعادة
وذلك للحفاض على سلامة العاملين في صيانة الخطوط

اذكر انواع التوصيلات لملفات محولات التوزيع وما الاكثر استخداما منها

1)دالتا /ستار وهي الاكثر استخداما
2)ستار /دلتا
3)ستار / ستار
4)دالتا /دالتا

لماذا يتم وضع ال tap changer علي high voltage ولا يتم وضع في جانب low voltage؟

لان في جانب high voltage يكون الجهد عالي والتيار منخفض وبالتالي عند تغير ال tap في حاله on load لايحدث شراره كبيره نتيجه لقله التيار عن low voltage
كما ان ملفات low voltage تكون قريبه من القلب الحديدي وبالتالي يصعب الوصول الي الtap بينما high voltage تكون قريبه ويسهل الوصول اليها

القاطع الكهربائي

قاطع الكهربائي هو جهاز او اداة لوصل او فصل الدارة الكهربائية لمرة واحدة يعني تحويل الوضع من فتح الى غلق او العكس و قد يصح تسمية هذا الجهاز ب ONE SHOT Device
اما معيدات الغلق فهي عبارة عن ادوات لاعادة وصل الدارة بعد الانقطاع عن طرق عدة اغلاقات و يكون عملها مقترنا مع المجزءات و لتفسير الموضوع لناخذ هذا المثال

معيد الغلق أ موجود في المحطة الرئيسية 33 ك .ف و يغذي شبكة هوائية OWK لمدينة ما و على مسافة 20 كم يوجد المجزأ ب و تستمر الشبكة حتى نقطة النهاية ج حصل عطل في المنطقة بين ب و ج يستشعر القاطع العطل يقوم قاطع اعادة الاغلاق أ بفصل الدارة للمرة الاولى في هذه الفترة الوجيزة يستشعر المجزأ فصل الدارة بعد ان تحسس العطل و يفصل الجزأ ب ج الان يغلق القاطع مرة اخرى و يكون مهيأ لاعادة الفصل في حالة استشعار العطل ((طبعا القاطع لا يحدد مسافة او مكان العطل و انما يكرر عملية الفتح و الغلق عدة مرات ليتسنا للمجزءات فصل الاجزاء التي بعدها , و اذا كان العطل قبل المجزءات يقوم القاطع بالفصل الكامل بعد 4 او 5 محاولات "حسب النوع و التصميم " ))

و نرى ان المجزءات غير قادرة عى فصل تيار العطل فهي فقط تستشعره و تتهيأ لفصل الشبكة بعد فصل الدارة من القاطع


لماذا هذا و لماذا نضع اطعا اخر بدل المجزأ ؟؟؟

ان وضع قاطع اخر له سلبيات منها
1- اضافة تدريج زمني للقواطع : اي اننا اذا استبدلنا المجزءات بقواطع ستكون مدرجة زمنيا مما يزيد زمن تاخير القاطع الاول مما يسبب خطرا في حالة العطل و يزيد فترة سريان العطل

2- الكلفة : المجزأ ارخص من القاطع

إذا حدث أن بقى تشغيل المحرك على توصيلة ستار ولم يتحول إلى توصيلة الدلتا (باستخدام مفتاح ستار / دلتا ) – هل تحدث مشكلة للمحرك .

ذا كان المحرك عند اللاحمل لا تحدث مشكلة ويبقى المحرك دائرا وتياره أقل من تيار اللاحمل المعتاد – أما إذا كان المحرك محمل بالحمل الكامل فان تياره يزداد عن تيار الحمل الكامل بنسبة كبيرة ويحترق المحرك إذا لم يكن الأوفر لود مضبوط أو كان بدون حماية – وإذا كان الحمل متوسط فان التيار يأخذ قيمة تتوقف على قيمة هذا الحمل .

الأربعاء، 27 أكتوبر، 2010


Calculating Apparent Power in AC Circuits.
Calculating Apparent Power in AC Circuits.
Apparent power is the power that appears to the source because of the circuit impedance. Since the impedance is the total opposition to ac, the apparent power is that power the voltage source "sees." Apparent power is the combination of true power and reactive power. Apparent power is not found by simply adding true power and reactive power just as impedance is not found by adding resistance and reactance.
To calculate apparent power, you may use either of the following formulas:
 
0238.GIF (2219 bytes)
 
For example, find the apparent power for the circuit shown in figure (22)
 
0239.GIF (372 bytes)

Recall that current in a series circuit is the same in all parts of the circuit.
 
0240.GIF (3305 bytes)
 
Power Factor
The POWER FACTOR is a number (represented as a decimal or a percentage) that represents the portion of the apparent power dissipated in a circuit.
If you are familiar with trigonometry, the easiest way to find the power factor is to find the cosine of the phase angle Ө. The cosine of the phase angle is equal to the power factor.
You do not need to use trigonometry to find the power factor. Since the power dissipated in a circuit is true power, then:
0241.GIF (951 bytes)
 
If true power and apparent power are known you can use the formula shown above.
Going one step further, another formula for power factor can be developed. By substituting the equations for true power and apparent power in the formula for power factor, you get:
0242.GIF (330 bytes)
 
Since current in a series circuit is the same in all parts of the circuit, IR equals IZ. Therefore, in a series circuit,
0243.GIF (163 bytes)
For example, to compute the power factor for the series circuit shown in figure (22), any of the above methods may be used.
0244.GIF (1517 bytes)
Another method:
0247.GIF (893 bytes)
If you are familiar with trigonometry you can use it to solve for angleӨ and the power factor by referring to the tables in appendices V and VI.
0248.GIF (1251 bytes)
NOTE: As stated earlier the power factor can be expressed as a decimal or percentage. In this example the decimal number .6 could also be expressed as 60%.
 
Power Factor Correction
The apparent power in an ac circuit has been described as the power the source "sees". As far as the source is concerned the apparent power is the power that must be provided to the circuit. You also know that the true power is the power actually used in the circuit. The difference between apparent power and true power is wasted because, in reality, only true power is consumed. The ideal situation would be for apparent power and true power to be equal. If this were the case the power factor would be 1 (unity) or 100 percent. There are two ways in which this condition can exist. (1) If the circuit is purely resistive or (2) if the circuit "appears" purely resistive to the source. To make the circuit appear purely resistive there must be no reactance. To have no reactance in the circuit, the inductive reactance (XL) and capacitive reactance (XC) must be equal.
 
0249.GIF (687 bytes)
 
The expression "correcting the power factor" refers to reducing the reactance in a circuit.
The ideal situation is to have no reactance in the circuit. This is accomplished by adding capacitive reactance to a circuit which is inductive and inductive reactance to a circuit which is capacitive. For example, the circuit shown in figure 4-10 has a total reactance of 80 ohms capacitive and the power factor was .6 or 60 percent. If 80 ohms of inductive reactance were added to this circuit (by adding another inductor) the circuit would have a total reactance of zero ohms and a power factor of 1 or 100 percent. The apparent and true power of this circuit would then be equal.
 
SERIES RLC CIRCUITS
The principles and formulas that have been presented in this chapter are used in all ac circuits. The examples given have been series circuits.
This section of the chapter will not present any new material, but will be an example of using all the principles presented so far. You should follow each example problem step by step to see how each formula used depends upon the information determined in earlier steps. When an example calls for solving for square root, you can practice using the square-root table by looking up the values given.
The example series RLC circuit shown in figure (23) will be used to solve for XL, XC, X, Z, IT, true power, reactive power, apparent power, and power factor.
The values solved for will be rounded off to the nearest whole number.
First solve for XL and XC.
0250.GIF (1962 bytes)
 
32NE0192.GIF (2258 bytes)
Figure (23). - Example series RLC circuit
Now solve for X
0253.GIF (1018 bytes)
Use the value of X to solve for Z.
0254.GIF (1283 bytes)
This value of Z can be used to solve for total current (IT ).
0255.GIF (861 bytes)
 
Since current is equal in all parts of a series circuit, the value of IT can be used to solve for the various values of power.
0256.GIF (2994 bytes)
 
The power factor can now be found using either apparent power and true power or resistance and impedance. The mathematics in this example is easier if you use impedance and resistance.
0257.GIF (1795 bytes)
 
PARALLEL RLC CIRCUITS
When dealing with a parallel ac circuit, you will find that the concepts presented in this chapter for series ac circuits still apply. There is one major difference between a series circuit and a parallel circuit that must be considered. The difference is that current is the same in all parts of a series circuit, whereas voltage is the same across all branches of a parallel circuit. Because of this difference, the total impedance of a parallel circuit must be computed on the basis of the current in the circuit.
You should remember that in the series RLC circuit the following three formulas were used to find reactance, impedance, and power factor:
 
0258.GIF (708 bytes)
 
When working with a parallel circuit you must use the following formulas instead:
 
0259.GIF (1560 bytes)
 
NOTE: If no value for E is given in a circuit, any value of E can be assumed to find the values of IL, IC, IX, IR, and IZ. The same value of voltage is then used to find impedance.
For example, find the value of Z in the circuit shown in figure (24).
0260.GIF (620 bytes)
The first step in solving for Z is to calculate the individual branch currents.
0261.GIF (1417 bytes)
 
32NE0193.GIF (2720 bytes)
Figure (24). - Parallel RLC circuit.
 
Using the values for IR, IL, and IC, solve for IX and IZ.
0263.GIF (1232 bytes)
Using this value of IZ, solve for Z.
0264.GIF (417 bytes)
If the value for E were not given and you were asked to solve for Z, any value of E could be assumed. If, in the example problem above, you assume a value of 50 volts for E, the solution would be:
0265.GIF (768 bytes)
First solve for the values of current in the same manner as before.
0266.GIF (1409 bytes)
Solve for IX and IZ.
0267.GIF (1461 bytes)
Solve for Z.
0268.GIF (644 bytes)
 
When the voltage is given, you can use the values of currents, I R, IX, and IZ, to calculate for the true power, reactive power, apparent power, and power factor. For the circuit shown in figure 4-12, the calculations would be as follows.
To find true power,
0269.GIF (1251 bytes)
 
To find reactive power, first find the value of reactance (X).
 
0270.GIF (1909 bytes)
To find apparent power,
0271.GIF (1379 bytes)
 
The power factor in a parallel circuit is found by either of the following methods.
 
0272.GIF (2189 bytes)

 
 

كيف يتم تحديد بدايات الاطوار الثلاثة للف محرك ثلاثية الاطوار

تم تحديد بدايات الاطوار الثلاثة عند لف محرك ثلاثية الاطوار كما يلي :

1 - تحسب عدد الدرجات الكهربائيةالكلية لمحيط الجزء الثابت وكما يلي :

عدد الدرجات الكهربائية الكلية لمحيط الجزء الثابت
= 360 * عدد ازواج الاقطب


2 - عدد الدرجات الكهربائية بين كل مجريين متجاورين =
عدد الدرجات الكهربائية الكلية \ عدد المجاري .... درجة \ مجرى


3 - عدد المجاري بين كل الطورين المتجاورين =
120 \ عدد الدرجات الكهربائية بين كل مجريين متجاورين .... مجرى


4 - لذلك يكون 1/ بدايةالطور الاول مثلا بالمجرى رقم (1)

2 / بدايةالطور الثاني بالمجرى ( رقم 1 + عدد المجاري بين كل الطورين المتجاورين المحسوبة في فقرة 3 )


3\ بدايةالطور الثالث بالمجرى ( رقم 1 + 2 * عدد المجاري بين كل الطورين المتجاورين المحسوبة في فقرة 3

WHAT IS THE DIFFERENCE BETWEEN ‎STARTING OF 3 PHASE AND SINGLE PHASE ‎INDUCTION MOTORS?‎

‎3 PHASE MOTOR IS SELF STARTING ‎WHEREAS 1 PHASE MOTOR IS NOT.‎

لماذا يتظأل عزم الازدواج في المحرك الكهربائي بالتدريج مع دوران الملف حتى ينعدم؟

  ج - لان الزواية بين اتجاة المجال واتجاء العمودي على مستوى الملف تتناقص بالتدريج وبالتالي يتناقض العزم حتى ينعدم.

أهم البيانات على لوحة بيانات الموتور

Rated voltage or voltages

Rated full-load amps for each voltage level

Frequency

Phase

Rated full-load speed

Insulation class and rated ambient temperature

Rated horsepower

Time rating

Locked-rotor code letter

Manufacturer's name and address

Frame size

Full-load efficiency
Power factor

برنامج الفوتوشوب

سوف اقوم بشرح بعض اوامر الكيبورد للفوتوشوب
1 - ctrl+s لحفظ المستند
2- f7 لفتح الطبقات
3- ctrl+n لفتح مستند جديد
4- ctrl+d لإلغاء التحديد
ةانتظروا المزيد في المرة القادمة

طريقة vector Control للتحكم فى سرعة المحرك بواسطة الانفرتر ولماذا هى مختلفة

لاجابة على هذا السؤال احب ان اوضح اولا الطريقة التقليدية للتحكم وهى V/F او Volt/Hertz وهى امداد المحرك بالجهد المطلوب متناسبا مع التردد المطلوب المكافئ للسرعة المطلوبة بغض النظر عن حمل المحرك الميكانيكى والسرعة الفعلية التى يدور بها المحرك. مثلا نريد سرعة 1000 rpm وبالتالى الانفرتر يحسب الجهد المطلوب وليكن 250 volt ولكن عند قياس السرعة الحقيقية للمحرك نجهد 950rpm وايضا تختلف مع التحميل.... وكل هذا والانفرتر لا يعلم شيئا عن المحرك... فهو هنا نطلق عليه اعمى blind. وبالتالى لا يمكن استخدامه فى التطبيقات ذات الحساسية العالية للسرعة.

اما طريقة vector control فهى تعرف كل ما يدور فى المحرك من متغيرات... السرعة... العزم.... الفيض....زاوية العضو الدائر... كل شئ حتى انها تستطيع عمل نموذج رياضى للمحرك وهو يدور ومتزامن مع المحرك الاصلى. ولهذا فان التحكم فى السرعة يكون بدقة عالية جدا 1000 rpm يعنى 1000 rpm وايضا سرعة عالية جدا للاستجابة لتغير الحمل على المحرك.

اما ما هو مميز جدا فى هذه الطريقة انها تتعامل مع المحرك وكانه محرك DC من ناحية التحكم الكامل المنفصل للتيار المسبب للعزم (فى محرك dc هو تيار armature) والتيار المسبب للفيض (فى محرك dc هو تيار field ) وذلك باستخدام نماذج رياضية وتحليل مجهات يتم حسابها اولا باول بسرعة فائقة جدا تصل الى اقل من 100 ميكروثانية. وهذه الميزة تجعل المحرك يستجيب لاوامر تغيير السرعة فى اقل من 100 ميلى ثانية اى استجابة سريعة وبدقة عالية.

وهذه المميزات هى التى فتحت الافاق امام محرك induction لعصر جديد لم يكن ليدخله بدون Vector Contol وبالتالى فامكن لهذا المحرك المظلوم سابقا كما اسميه قبل ظهور هذه الطريقة ان يحل محل محرك dc فى كثير بل والكثير من التطبيقات القديمة التى كان ولا بد ان تستخدم محرك dc.

Soft Switching Technology

تستخدام مغيرات السرعة طريقة PWM لتوليد نبضات فائقة السرعة لعنصر IGBT لانتاج جهد متغير وتردد متغير للتحكم فى سرعة المحركات. ونتيجة ان IGBT يمكن ان يغذى بنبضات تصل سرعتها الى 15 Khz فقد نحصل على بعض التحسينات والمميزات وهى:
1- نستطيع الحصول على عزوم اكبر خاصة فى السرعات القريبة جدا من الصفر
2- تشغيل هادئ للمحرك وخفض نسبة الضوضاء
3- تحسين استقرار نظام التحكم عند السرعات البطيئة وذلك لتقليل نسبة الاهتزازات فى السرعة.

ولكن للاسف سرعة تردد النبضات ل IGBT تؤدى الى نتائج غير مرغوب فيها حيث ينتج منها تغيرات سريعة جدا للجهد بالنسبة الى الزمن dv/dt مما يؤدى الى حدوث اجهادات على عزل المحرك.

وبالقاء نظرة سريعة على PWM نجد ان موجة الجهد الممثلة بموجة جيبية وعمليا الجهد المغذى الى الحرك مباشرة يكون 380 volt وبتردد 50 هرتز ويكون الجهدpeak على المحرك والكابل المغذى له 537 فولت ولذلك اذا كان عزل المحرك يقبل حتى 1000 فولت فليس هناك اى مشكلة.

وبالنظر الى الجهد المعدل بواسطة PWM كما فى شكل رقم1 نجد ان الجهد مقطع اى يرتفع من الصفر الى اقصى قيمة له عدد كبير جدا من المرات بحسب قيمة تردد التقطيع switching frequency . اما عن الزمن الذى سيرتفع فيه الجهد من الصفر الى اقصى قيمة كما هو موضح فى شكل رقم 2 فيعتمد على فيمة معاوقة المحرك بالنسبة الى قيمة معاوقة الكابل المغذى له. واختلاف القيمتين ينتج ما يسمى الجهود المنعكسة reflected voltage wave
وتسبب هذه الجهود المنعكسة موجات ذات peaks عالية مرات عديدة



شكل رقم 2



المشكلة كلها تنبع من القيمة العالية ل dv/dt ولذلك تواصلت الابحاث لمحاولة تقليل هذه القيمة من ناحية IGBT نفسه.الشكل رقم 4 يوضح قيمة dv/dt فى حالة استخدام ترنزيستور و الشكل رقم 5 يوضح خصائص IGBT من النوع العادى ويظهر فيه ان قيمة dv/dt هى 10 كيلوفولت/ميكروثانية كبيرة جدا بالمقارنة بالترانزيستور 1.5 كيلوفولت / ميكروثانية.

ومضت الابحاث فى طريق تقليل dv/dt قدر المستطاع من ناحية IGBT الى ان توصلت الى انتاج IGBT ذو خصائص مميزة تقلل من قيمة dv/dt وسمى باسم Soft Switching IGBT

بالمقارنة بشكل رقم نجد ان باستعمال IGBT ذو خاصية soft switching قد انخفضت نسبة dv/dt الى النصف تقريبا عند نفس ظروف التشغيل. هذا التحسن الهائل فى قيمة dv/dt سيؤدى حتما الى انخفاض قيمة الجهود العالية peaks على المحرك. ولهذا نستطيع استخدام المحرك بدون الى احتياطات.



شكل رقم 3




شكل رقم 4




شكل رقم 5



والشكل رقم 6 يوضح مقارنة بين الترانزيستور العادى و IGBT العادى و IGBT ذو خاصية soft switching من حيث طول الكابل والجهد peak الواصل للمحرك ويظهر بوضوح مميزات soft swiching IGBT عن النوع القياسى.


 
شكل رقم 6

ويمكن تلخيص الفوائد من هذهالخاصية كلالاتى

تقليل الاجهادات على عزل المحرك يؤدى الى زيادة عمر تشغيل المحرك
امكانية استعمال محركات ذات قيمة عزل 1000 فولت يؤدى الى الاقتصاد فى سعر المحرك والمشروع ككل
زيادة طول الكابل المغذى للمحرك بدون وضع فلتر والذى بدوره يؤدى الى تقليل اقتصاديات المشروع
منقول من منتدى 

وظيفة الفلتر فى الانفرتر المغذى لمحرك حثى Output Line Filters For PWM inverter Fed Induction Motor

من المعروف ان الانفرتر PWM يمكنه انتاج تيار مقارب جدا للشكل الجيبى (sinusoidal) ولكن الجهد الخارج من الانفرتر ليس بالشكل الجيبى حيث انه به switching او معدل تقطيع عالى مما قد يسبب انهيار عزل المحرك مباشرة بسبب الجهد العالى الذى قد ينتج بسبب swithing او يسبب انهيار العزل ايضا بعد فترة من التشغيل بسبب ظاهرة الكلال (fatigue electric insulation failure).

اذا من الواضح ان تردد switching يؤثر مباشرة على عزل المحرك والكابل المغذى ايضا. عمليا switching بتردد يصل الى 12 KHz يؤدى الى معدل عالى جدا فى تغير الجهد مع الزمن dv/dt والذى يسبب بدورة فى اجهاد شديد للعزل.

والشكل رقم 1 على سبيل المثال يوضح شكل موجة الجهد الخارجة من انفرتر يعمل ب بمعدل تقطيع 6 KHz وعلى تردد 50 Hz. والمسافة بين الانفرتر والمحرك 750 ft والجهد 400 فولت. وقد لوحظ ان هناك موجات للجهد تصل الى 1460 فولت!!

فى هذا المثال تمثل الكابلات الموصلة من الانفرتر الى المحرك وكانها خطوط نقل transmission line فلذلك الجهد العالى على اطراف المحرك بسبب ظاهرة معروفة وهى الموجات المرتدة reflected waves.
وقد لوحظ ايضا ان المحرك يتعرض الى تغيرات فى الجهد عالية dv/dt اى نبضات الجهد تتغير بقيمة عالية جدا فى زمن صغير جدا. وعدد هذه النبضات فى زمن معين يحدده switching frequency او معدل التقطيع كما ذكر سالفا المستخدم فى الانفرتر. وهذا قد يؤدى بدوره الى انهيار عزل المحرك.


شكل رقم 1 موجة الجهد الخارجة من الانفرتر

وهذا ما دفع مصممى المحركات الى مراعاة ذلك عند تصميم المحرك نفسه فمثلا محرك NEMA category B صمم ليتحمل جهد لحظى حتى 1000 فولت بزمن ارتفاع risi time ليس اقل من 2 ميكروثانية او (dv/dt) اقل من 500 فولت لكل واحد ميكروثانية. وهنا ظهرت الحاجة الملحة لاستخدام الفلاتر للتقليل من قيمة dv/dt التى يتعرض لها المحرك.

عنما يغذى المحرك بكابلات طويلة فانها تعمل كخطوط نقل transmission line والدائرة المكافئة له هى كما موضح بشكل رقم 2 . وتعتمد قيمة capacitance C inductance L, على طول الكابل


شكل رقم 2 الدائرة المكافئة لخط النقل

وباسترجاع خصائص خطوط النقل عندما تكون معاوقة خط النقل اقل من معاوقة الحمل فيحدث ظاهرة الارتداد reflection للجهد والتيار وذلك فى حالات ال switching ويكون الجهد على اطراف الحمل اكبر. والجدول التالى يوضح علاقة معامل زيادة الجهد المرتد p مع قدرة المحرك:



شكل 3

ويمكن حساب معامل الارتداد من العلاقات التالية




شكل 4 حساب معامل الارتداد reflected wave


وللمحركات الاقل من 25 HP يكون قيمته 1.0 اما اذا استخدمنا كابلات طويلة فقد يصل المعامل الى 0.5 اى يتضاعف الجهد.. وهناك حسابات لاطوال الكابلات المناسبة لكل حالة من حالات switching frequency وطول الكابل الحرج اى اقصى طول للكابل يمكن استخدامه.

وهنا تظهر الحاجة لمعاجة هذه الظاهرة المتمثلة فى ارتفاع معدل تغير الجهد بالنسبة للزمن الناتج من PWM و طول الكابل المناسب لتغذية المحرك. وقد اثمرت الابحاث الى تركيب ما يعرف ب المرشحات او الفلتر filters وتعددت انواعها. ويمكن سرد بعض منها كما يلى


انواع الفلاتر
ا(1) المعاوقة التعويضية:

مبدئيا من المعروف انه فى الكابلات اذا تساوت معاوقى الكابل مع معاوقة الحمل فلا توجد هناك اى موجات منعكسة. ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك؟ .. النظرية هى وضع معاوقة بالتوازى مع المحرك لتحقيق التوازن بين معاوقة الخط ومعاوقة المحرك. ولكن عمليا هناك صعوبة فى وضع هذه المعاوقة على اطراف المحرك ولذلك الاختيار الثانى فى وضع هذه المعاوقة بعد خرج الانفرتر مباشرة هو الاوقع.

(2) المرشح الجيبى
الطريقة الثانية وهى ما يسمى low pass sine wave filter وتتكون من مفاعلة حثية reactor ومفاعلة سعوية capacitor imp. على اطراف الانفرتر. كما هو موضح من شكل 5

وبتركيب هذا الفلتر يمكن الحصول على جهد بعد الفلتر كما هو موضح بالشكل ويقارب جدا الشكل الجيبى.



شكل رقم 5

(3) المرشح ذو الممانعة الحثية Reactor:

الطريقة الثالثة هى استخدام reactor فقط بالتوالى مع اطراف الانفرتر ويوضح الشكل رقم 6 طريقة التوصيل والجهد بعد الفلتر. ويلاحظ ان موجة الجهد بدات تتاثر بتاثير PWM . ويكون زمن ارتفاع الجهد اكبر من 4 ميكروثانية وهذا مستحب جدا

(4) مرشح ذو snubber للترددات العالية

الطريقة الرابعة هى وضع ما يسمى high frequency snubber كما هو موضح بشكل رقم 7
وتتكون من reactor بالتوازى مع مقاومة ومكثف توازى. ويكون زمن ارتفاع الجهد اكبر من 2 ميكروثانية ويكون اقصى تردد تقطيع ل PWM هو 3.75 KHz ولا يكون هناك حظر على طول الكابل


شكل رقم 6




ويمكن تلخيص فوائد الفلتر كما يلى

1- حماية المحرك من التأثير السئ لطول كابلات التوصيل
2- تقليل dv/dt للجهد على اطراف المحرك
3- اطالة عمر مكونات القدرة للانفرتر
4- تقليل ال harmonice
5- تقليل التيارات العالية الفجائية surge currents
6- تقليل درجة حرارة تشغيل المحرك
7- تحسين معامل قدرة تشغيل المحرك

واخيرا اوضح الدوائر العملية لتركيب الفلتر
شكل الفلتر العملى كما هو موضح بشكل رقم 7




شكل رقم 7



والشكل التالى يوضح توصيل الفلتر على اطراف الانفرتر



شكل رقم 8


تعليق ختامى:


كما وضح فان switching frequency للانفرتر عامل مؤثر وخطير وزيادتها عند حد معين يسبب مخاطر كبيرة للكابل والمحرك على السواء ولكن فى نطاق الترددات المعتدلة (من 2 الى 4 كيلوهرتز) فانه يؤدى الى تحسن اداء المحرك من حيث التيار حيث يدفع التيار الى اخذ الشكل الجبيى بنعومة اكثر smoothing وهذا يؤدى الى تحسين خواص المحرك الديناميكية

ماذا يحدث لو كان لدى محرك 460V / 60 Hz وتم توصيله على 380V / 50 Hz مباشرة؟

ظرا لانخفاض التردد سيدور المحرك بسرعة اقل حوالى 20 % او بمعنى ادق 5/6 من سرعته عند 60 Hz.
ثانيا: نظرا لان سرعته ستنخفض فان معدل تبريده سينخفض ودرجة حرارته سترتفع.
ثالثا: اقصى عزم لن يتغير لان نسبة الجهد / التردد ثابتة فى الحالتين لو افترضنا ان المحرك وضع على انفرتر وتم خفض الجهد والتردد فسيبقى اقصى عزم ثابت

لفرق بين المحرك العادى والمحرك المصمم للعمل على الانفرتر

لمحرك المصمم للعمل على الانفرتر يسمح بتشغيله اعلى من السرعة المقننة له ولذلك فان المواصفات التالية يجب ان تتوفر فيه:
1- قابلية عزل الملفات للعمل مع الجهد الخارج من الانفرتر من حيث درجة العزل ضد التغيرات السريعة فى الجهد voltage transient dv/dt والتى تسبب اجهادات متكررة على العزل قد تؤدى لانهياره.

2- درجة حرارة التشغيل المسموح بها اعلى من المحرك العادى حيث انه فى السرعات المنخفضة تدور مروحة التبريد المركبة على المحرك بسرعة منخفضة وبذلك تنخفض كفاءة تبريد المحرك.
3- يحتاج المحرك الى فلتر وذلك لتقليل dv/dt وايضا للسماحية بطول اكبر للكابل المغذى للمحرك
4- المحرك يصمم لتحمل اهتزازات ميكانيكية اعلى mechanical vibration
من ناحية التصميم الميكانيكى لتثبيت الملفات فلا يوجد فرق بينهما.

WHAT CHECKS YOU MUST CARRY OUT ‎WHEN A MOTOR TRIPS ON THERMAL ‎OVERLOAD?‎


WHAT CHECKS YOU MUST CARRY OUT ‎WHEN A MOTOR TRIPS ON
THERMAL ‎OVERLOAD?‎

A) CHECK THE HEALTHINESS OF ALL THREE ‎PHASES.‎
B) ENSURE ALL CONNECTION TIGHTNESS IN ‎THE POWER CIRCUIT RIGHT FROM ‎CONTACTOR UP TO MOTOR ‎TERMINAL.‎
C) TAKE THE WINDING RESISTANCE ‎MEASUREMENT AND SHOULD BE ‎SAME FOR ALL 3 WINDINGS.‎
D) ROTATE THE SHAFT AND CHECK FOR ‎JAMMING.IT SHOULD TURN FREELY.‎
E) CHECK THE CONTACTOR CONTACTS AND ‎MAKE SURE THAT THERE IS NO ‎PITTING ON THEM AND CONTACTS ‎MAKE FIRMLY.‎
F) START THE MOTOR AND MEASURE THE ‎CURRENTS IN ALL THE THREE PHASES ‎WITH A TONGUE TESTER.IT SHOULD ‎BE WELL WITHIN THE RATING OF THE ‎MOTOR'S RATED CURRENT.IF THE ‎MOTOR STILL TRIPS ON THERMAL ‎OVERLOAD, SURELY THE BI-‎****LLIC THERMAL OVERLOAD IS TO ‎BE CALIBRATED AND SET UP TO THE ‎FULL LOAD RATING OF THE MOTOR.

توصيل المحولات على التوازي


Parallel Operation
تظهر الحاجة إلى تشغيل محولات على التوازى فى الحالات التالية :
1)عندما تكون قدرة الحمل المطلوبة أكبر من مقنن قدرة المحول الموجود فعلاً وخاصة عند  أجراء توسعات فى المنظومة .
2)إذا كانت دورة الحمل على المحول ( Load Cycle ) تتغير تغيراً كبيراً مع الزمن .
3)عندما يغذى المحول أحمالا ذات أهمية خاصة بحيث أن إستمرارية التغذية يكون لها الأهمية الأولى بصرف النظر عن الإعتبارات الإقتصادية وخاصة صناعات البتروكيماويات وغيرها من الصناعات التى لا تحتمل إنقطاع التيار الكهربى عنها .
* يجب مراعاة العوامل الآتية عند تشغيل محولان على التوازى :
-1 نفس التردد
-2 نفس الجهد المقنن الإبتدائى والثانوى ( نسبة التحويل ) .
3- تساوى النسبة المئوية لجهد المعاوقة ( Impedance Voltage % ) .
 -4نفس مجموعة التوصيل الإتجاهية ( Group Connection  Vector) .
-5 نفس القدرة     (شرط غير اساسى).


التاب شنجر tab changer